jeudi 12 février 2015

كلمة محمد زلماضي المزالي

كلمة محمد زلماضي المزالي 
في اللقاء التواصلي الذي نظمته جمعية سيصيض للنماء
بتاريخ 8 فبراير 2015
بالمركب الثقافي سيدي بليوط بالدارالبيضاء
* * *
باسم الله الرحمن الرحيم وبعد السلام والتحية والاكرام
نشكر جمعية سيصيض للنماء بأيت مزال على تنظيم اللقاء التواصلي
كما نرحب بأعضاء جمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال في شخص السيد توفيق بدر نائب الرئيس الأول والسيد الحاج محمد لعسر والسادة الذين غيبتهم ظروفهم الصحية السادة خالد أبو فرحان والحاج سعيد ايعلا والحاج يحيى الراضي الذي كان حاضرا معنا في هذه القاعة صباحا فأصابته وعكة اضطرته الى مغادرتنا شفاه الله
كما أشكر الحضور الكريم وضيوف الشرف كل واحد باسمه
ويشرفني أن أقدم هذه الكلمة كجزء من برنامج عمل هذا اللقاء التواصلي الهام، والتي ستتناول ماضي قرية سيصيض  ، أما الحاضر فسأتركه للجمعية المستضيفة كجزء ثاني، حيث سيتناول مع الحضور الكريم حالة وهموم واحتياجات قرية سيصيض الحالية
ولمعرفة ماضي سيصيض يجدر  بنا أن نقدم تعريفا لهذه القرية، انطلاقا من مدونة سيصيض ، وذلك عبر المحاور التالية :
موقعه – تعريفه – سكانه - مناطقه – تاريخه – معالمه – أعلامه القدماء – حضوره في المجتمع المدني
---------------------------------
1-موقع سيصيض :
سيصيض قرية من قرى قبيلة أيت مزال الـ 47، ولمعرفة موقعه بين هذه القرى لابد من التعرف على أقسام قبيلة أيت مزال
تنقسم قبيلة أيت مزال الى أربعة أقسام تسمى الأخماس، والقسم الذي ينتمي اليه سيصيض يدعى أفلا واسيف، والذي ينقسم بدوره الى ثلاثة أقسام هي (ايغزرانان وايزوكاين وأسيفان) وهذا الأخير (أسيفان) هو موطن قرية سيصيض، أما باقي الأقسام الثلاثة فهي تينسوفت وتافراوتان والخمسان
وفيما يلي عرض للقرى المزالية حسب تقسيمها القبلي المتوارث
أسيفـــان : يضم الدواوير التالية
سيصـيض - بيوكـرى - أدغــار - أوليـــز - أيت وارغـن
ايزوكـاين : يضم الدواوير التالية
أمرزكـان - توريرت ايزوكاين - أكادير ونكارف - ايبرباضـن - أيت عبلـي
ايغزرانـان : يضم الدواوير التالية
تامجلوشت - تازولـت - أيت علي ايبورك - توفاغـو - أملـن - أيت عثمان - تاكمـوت - أيت الطالب
تينسوفت : منطقة وسطى تمتد من شمال القبيلة الى جنوبها ومن دواويرها
الاحد نايت مزال - أسكــار - تولحـاج - توعشـاق - أيت داود اوحماد - تكاثــرت – أكرضنسنين - أكني نعلي - أفـا نتينسوفت - تفــات - مليــون
تافراوتان : منطقة تقع بالشمال الغربي للقبيلة ومن دواويرها
الثلاثا واناس - ايفغلن ايكرماش - تيبركنيـت - تيسكويـال - أنوعمـران - بيليليـتـن
الخمسان : منطقة تقع بغرب القبيلة ومن دواويرها
تـادارت - ايبرشوايـن - أكركــم - ايسلكــان - تيزكــى - تكنــزى - ايخـرازن - اداوفنـو - أنكيــو - ايباليـون - أيت يديـر - ايفساسـن - أوغيولـت
--------------------
2-تعريف سيصيض :
يتميز اسم سيصيض بصيغته المجردة التي لا يعرف لها معنى لحد الآن، وربما تنوسي مع الزمان
أما تعريف سيصيض من حيث تكوينه العمراني فهو يقع بين تلين صخريين على قمة علوها 800م وأكبرهما عليه حصن أكادير، وعلى قمة أصغرهما حصنة صغيرة تدعى تكاديرت، وتتكون القرية من حيين اثنين تاكاديرت وايغير تفصل بينهما المقبرة الكبرى
وتتميز بيوت سيصيض بوقوع أغلبها في الجهة الشرقية من الجبلين ولا ترى في الجهة الغربية.
وقد تعرضت القرية القديمة لخراب فظيع بعد أن هاجر منها سكانها الى ضفتي الوادي، في هجرة جماعية ثالثة بعد الثانية التي انتقلوا اليها من مساكنهم الأولى حول مخزنهم أكادير
-----------------------
3-سكان سيصيض :
يتكون سيصيض من عائلات متفرعة، وعائلات مفردة، وعائلات منقرضة، وهي
العائلات المتفرعة : تتكون من مجموعة من ايفاسن (جمع أفوس) وهي
أيت بلقاسم : تنحدر من جدها الأعلى امحمد بن داود الشتوكي، ومن فروعها الحالية، منير - المزالي – عمار – بدر - موعم – عمور – باتات – ضوز – موعنا - بنموعمة
ايت بوزيد : تنحدر من جدها الأعلى بوزيد بن عمر الشتوكي، ومن فروعها الحالية، أزكار – النجاري.
أيت برايم : تنحدر من جدها الأعلى سيدي أحمد بن مبارك أضرضور بويفروحن الشتوكي، وتضم حاليا فرعا وحيدا هو أبو فرحان
أيت أو بنعل : تنحدر من جدها الأعلى أحمد بن امحمد ويزكورن الشتوكي، ومن فروعها الحالية، الراضي - الباهي - ايعلا - زلماضي - أزلماضي
أيت بالحاج : تنحدر من جدها الأعلى محمد بن الحاج سعيد أوباعد الشتوكي، ومن فروعها الحالية، أيت بسيس – أيت تووري - معزوز
أيت همو احمد : تنحدر من جدها الأعلى امحمد بن احمد العسري الأجراري الذي استقر في سيصيض في أول القرن 19م، وتضم فرعا وحيدا يحمل الاسم العائلي النظيفي
أيت العربي : تنحدر من جدها الأعلى العربي بن ماعطلا، دخلت ضمن بيت أيت أوبنعل في القرن 19م، وتضم فرعين هما أيت الساخي وأيت أناني
العائلات المفردة : هي عائلات استقرت في سيصيض بالمصاهرة والمخالطة وهي
أيت كولال - أيت أوتسعا – أيت الامين
العائلات المنقرضة : هذه العائلات انقرضت واختفت من الوجود منذ أواسط القرن 19م وما قبله وهي أيت كردي - أيت الخليفت – أيت سالم – أيت يعز – أيت كواشتوك – أيت بوبرك – ايت كوسع – أيت كعلي
----------------------
4-مناطق سيصيض :
تحيط بقرية سيصيض مناطق متنوعة من حيث التضاريس، من جبال وهضاب وتلال يتراوح علوها بين 700م و800م، وضفاف الوادي وروافده من شعاب وغدران وجداول، يتوسطها هذا التجمع السكاني المسمى قرية سيصيض الواقعة في الجهة الشرقية، مشرفة على أملاكها المتواجدة في الجهة الغربية، وكلها تحمل أسماء خاصة بها تمييزا عن غيرها، وتدخل ضمن أملاك أهل سيصيض، الصائرة اليهم بالارث من أسلافهم أبا عن جد منذ قرون، حتى إن أسماءها أيضا ظلت متوارثة مند عهود باللغة الأمازيغية، بعضها تعرف معانيها، والبعض الآخر لا تعرف معانيها فظلت تنطق كما هي منقولة من السلف، وربما كان الأقدمون يعرفون معانيها، بصفتهم واضعيها.
وسوف نعرض في عجالة أسماءها وبعض مميزاتها ومعانيها ومعالمها التاريخية، لأن سيصيض ليس 40 سكنا جديدا المنتشرة على جنبات ضفتي الوادي فقط، بل سيصيض هو نفس عدد البيوت التي صارت أطلالا في الجبل، وسيصيض أيضا هو أكادير المعلمة القائمة على قمة الجبل على علو 800م والشاهدة على عراقة تاريخ هذا البلد، وسيصيض أيضا هو 100 مكان يحيط بالقرية كحزام يحفظ استقراره وأملاكه، وكلها تحمل أسماء أمازيغية منسوبة لأصحابها الأوائل أو للطبيعة التي تميزها، وفيما يلي أسماء هذه المناطق مرتبة ترتيبا أبجديا لا موضعيا
أدغاراد – أسرير – أشلالك - أفلا أوشلالك - أعمار مقورن - أفا نايت ايعز - أفاتـن – أكجكال - أكرض نتكاديرت - أكرض والوس - أكني كوَسع - أكوماض اواسيف - أكوماض أومالو أوكادير – أكوماضاض - أمالو أوكادير - أمالو وينتلن - أملال نيت سالم - أنامر أوصبان - أنامر أوغر - أنامر نايت مسعود - أزلف أونضفاي - أوزو نايت صالح – ايركراكن - إيزران ملولنين - إيزيك واضاف - إيزيك ن الصالحين - إيسلي نبنعل - إيغـالن - إيغزر أوليلي – إيغير - إيغير أوملال - ايغير نتنغورت - ايفرض أو مازير - ايفرض أو الكنز - إيفري أوكادير - إيفري إيمليل - ايفري نبورقي – إيكراد – إيكومران - ايكي نتكونشت – أيموكني - إيمي أودغاراد - ايمي أوسدرم - إيمي نتدغارتاد – بو الشاريج – بوتييني – بولبرج - تاركانت نالعيد – تاسوكت – تاسيلا – تاغزوت – تاغلانكوت – تافاخنات – تافراط – تافراوت – تاكاديرت - تالات إيماكرن - تالات نداود – تالخليفت – تامداكو – تامكرط – تامونانت - تانرارت نالعيد - تانرارت نعمتي الزهر – تانضافت - تانوضف أوسالم - تاوريرت إيزناكن – تاووراكت – تاكاديرت - تورتيت نتكاديرت – تيزولا – تيغوزا - تيغوزا ايفركان – تيفساسن - تيفغلت أوبعوض  - دار تكيضا – تينزومار - الخدمت ايكومران - دار أونرار - دار ايفرض - دار تسليت - الدوكادير  - الدو تفرط - الدو تمكرط - الدو وافا نايت ايعز – الدوتسوكت – الدوتكوما - الدي إيمي – سرغامان – العفير – فتسرفين – كْريحشاش – كوزناك – لوصيت - واد نايت عمرو – ويزكورن - بوتيسكي أوشن

وأستسمحكم في تعريف بعض هذه المناطق للفائدة
تاوريرت إيزناكن : منطقة تلية عالية تطل على وادي سيصيض غرب ايكمران على الضفة الشمالية، وقد ترجمها الموثقون القدماء الى العربية باسم (تلة صنهاجة) لأن تاوريرت هي التلة أو الهضبة أما إيزناكن فهو جمع لكلمة أزناك بالأمازيغية وقد عربها المؤرخون العرب باسم صنهاجة، ووجود هذا الاسم في هذه المنطقة يدل دلالة واضحة على أن أصول أهالي قرية سيصيض تنتمي الى قبائل صنهاجة الأمازيغية.
تينزومار : منطقة جبلية كبيرة تطل على الوادي، واسمها أمازيغي جامد غير معرّف لحد الآن، وأقدم ذكر لهذا الاسم حسب الوثائف المتوفرة لدينا يرجع الى القرن 15م، ويتميز هذا الجبل بزراعة الحناء، وقد ورد ذكره في القرن 18م بأن الحناء كانت تزرع في قمة تينزومار الى مدارج ايكمران.
سرغامان : منطقة جبلية تقع في الشمال الشرقي لدوار سيصيض وهي أعلى مناطق سيصيض حيث يبلغ ارتفاعها 800م، تحت طريق تيريت الشهيرة، وقد ترجمها الموثقون القدماء الى العربية باسم (سخن الماء) ويقصدون بهاته الترجمة (سرغ) بالأمازيغية أي (سخن) بصيغة فعل الأمر، و(أمان) هو الماء العربية، ومن المحتمل أن تكون في هذا المنحدر عيون بركانية بها مياه ساخنة، والدليل على ذلك أن هناك وثيقة تؤرخ لهذه المنطقة على أنها كانت مزرعة واسعة غناء في منحدر جبلي رائع يشتمل على مدارج مغروسة بأنواع أشجار الفواكه الرطبة والجافة، وآبار وعيون جيدة، وهذه الوثيقة مؤرخة سنة 1147 هـ موافق 1735 م، وفيها أن أخوان من أهل سيصيض، عملا في هذه المزرعة الجبلية وأحدثا فيها ما أحدثا من إصلاحات فلاحية لمواجهة ظروف الجفاف والقحط الذي عم البلاد في ذاك الزمان، فوثقا لعملهما هذه الوثيقة الثمينة التالية
(شهادة تقويم) بأمر من القاضي سيدي محمد بن يحيى الوسكري، قوم المقومان محمد بن سعيد كلحيان التنسوفتي واحمد بن محمد المودن بأكرضنسنين لفائدة سعيد بن احمد بن ابراهيم وأخيه محمد بسيصيض ما أحدثا من إصلاح في ملكهما بظل سرغامان قبلة الدوار بحدودها قبلة (شرق) ملك بني سيدي احمد بن ابراهيم ومفرق الماء، وجوف (جنوب) بني الطالب وبني محمد بن داود وبني سيدي احمد، وشمال الخندق، وذلك من حفر الأحجار بالعتلى (أي الفأس) وتنقية الأرض وحفر البئر وخروج العين فيه وغرس التين والعنب والشجر وبناء الرفائد (المدارج) وتسوية الأرض، بما قيمته 35 مثقال اسماعيلية لمواجهة المجاعة والقحط التي عمت البلاد. 1147 هـ / 1735م، ومولاي اسماعيل حكم بين 1672-1727م أما هذا العقد فقد حرر في عهد (السلطان مولاي علي بن اسماعيل 1734-1736م)، (وزن العملة آنذاك 29غ من فضة أي 35*29=1015غ أي 1 كلغ فضة)
فتسرفين : منطقة سيصيضية تقع في التلال الشمالية الغربية، غير بعيد من طريق تيريت الرابطة بين أيت باها وإداكنيضيف، وقد ترجمها الموثقون القدماء الى العربية باسم (أعلى المطامير) جمع مطمورة وهي مخزن الحبوب التحت الأرضي، وتيسرفين بتاشلحيت هي جمع تاسرافت وحرف الفاء الملتصق بها يختصر كلمة أخرى أمازيغية وهي أفا وتعني هذه الكلمة أعلى، لأن الكلمة الأصلية هي (أفا نتسرفين) وتشتهر هذه البقعة الأرضية بوجود أطلال مجمع سكني متناهي في القدم عبر القرون الماضية، وفيها مقبرة تضم رفات سكانها القدماء يدعون (ايركراكن) وأطلال بيوتهم وبيادر حصادهم ومخازن مزروعاتهم لا زالت ظاهرة، ويذكر أهل سيصيض القدماء أنهم من الركراكيين، كما يزعم بعض أجدادنا أنهم من أسلاف سكان سيصيض، لكن لم تتوفر لدينا أية وثيقة تثبت هذا النسب لحد الآن.
ويزكورن : مكان يقع بسافلة صفحة (إيزيك واضاف)، بغرب دوار سيصيض القديم، وينسب لعائلة قديمة تدعى (أيت ويزكورن) وهم أسلافنا القدماء، وأشهر من عرف بهذا الاسم هو جدنا الأعلى (علي بن موسى ويزكورن) وقد اختفى ذكر هذا الاسم العائلي في القرن الماضي، وخاصة بعد وباء الطاعون الجارف الذي عم أرجاء سوس وبلاد المغرب سنة 1800م، وأباد بشرا كثيرا، فحل محله اسم فرعي جديد وهو (أيت أوبنعل) وهو الاسم العائلي الجامع للأسر الحالية وهي (إيعلا وزلماضي والراضي والباهي)، فهذا المكان يحمل اسم جدهم الأعلى ويزكورن.
تورتيت نتكاديرت : أحد البساتين الصغيرة بايمي واسيف نسيصيض، وكلمة (تورتيت) تعني بالعربية (جنينة) وهي تصغير لاسم (أورتي) أي الجنان، و(تكاديرت) أيضا تصغير لاسم أكادير، وربما كانت هذه الجنينة الصغيرة من الأملاك الموقوفة على أكادير سيصيض وفرعه الصغير تكاديرت، وبها بئر تاريخي في ملكية جماعة سيصيض، ومما يؤثر عنه أن القدماء كانوا يضعون بجانبه أربع قلل الماء الفخارية (ايبوقالن) احتياطيا لمن تكسرت له قلة فيأخذها ويحمل فيها الماء الى قريته ثم يردها الى مكانها، تيسيرا لمن أتى من بعيد ألا يرجع بدون ماء، وللعلم فإن هذا البئر تهدده سيول الوادي الجارفة بعد أن جرفت بقعته الأرضية المحيطة وأصبح معرضا في أي وقت للسيول والانجراف ومن تم سيختفي بدوره من الوجود.
-------------------------------
5-تاريخ سيصيض :
تاريخ سيصيض نوعان، تاريخ شفوي وتاريخ كتابي، فالشفوي عبارة عن حكايات وروايات تناقلتها الألسن عبر الأجيال الماضية، تحكي مجريات أمور ساكنة القرية التي تركت صداها بين الناس
أما التاريخ الموثق، فسنكتفي في هذا المحور بذكر ثلاث أحداث هامة مرّت في تاريخ سيصيض، سنعرضها حسب تسلسلها الزمني، وأولها جائحة وباء قرن 18م، والثاني تحكيم المخزن حول خلاف بين سيصيض وجاره أمرزكان، والثالث بين المخزن وسيصيض .
الحدث الأول :
يتعلق بما ورد في وثائق أهالي سيصيض، وهو حدث ضارب في عمق تاريخ القرية حيث وقع في القرن 18م، هجوم القائد محمد الدليمي على أكادير سيصيض .
فمن هو هذا القائد ومتى قام بهجومه وما هي نتيجة أفعاله
قبل الدخول في عمق الحدث يجدر بنا أن نستعرض الحالة السياسية التي كانت سائدة بمنطقة سوس  في هذا العهد
سوس  في عهد القائد محمد الدليمي
يقول العلامة المؤرخ محمد بن احمد الاكراري المتوفى عام 1358هـ موافق 1939م في كتابه روض الأفنان، وهو يتحدث عن حالة سوس السياسية في القرن 18م، بأنه لم تبتدئ فيه أحكام السلطان ومخزنه الا في عهد السلطان مولاي الحسن الأول العلوي، أما قبل ذلك فكان قياد المخزن متمركزون في المدن الكبرى بسهل سوس منها تارودانت وتيزنيت واينزكان ، ويقومون في بعض الأحيان بالحملات على القبائل الجبلية لجمع الزكوات والأعشار والواجبات المخزنية عنوة أو مرونة، حسب استجابة سكان القبائل التي تعتمد على ظروفهم الانتاجية الجيدة أو الضعيفة.
ويضيف العلامة الاكراري في هذا الموضوع قائلا : واعلم أن القيادة لم تبتدئ في سوس إلا عام 1299هـ / 1882م زمن السلطان مولاي الحسن، وقبل ذلك لا يعرفون معنى القائد إلا ما يذكر زمن القائد أغناج الحاحي عام 1225هـ / 1810م، ولم يطل زمنه، فبقيت الناس فوضى، يسوسُهم النفاليس. انتهى كلام الاكراري – والنفاليس جمع اينفلاس بالأمازيغية ومفرده أنفلوس، وأقرب تعريف لهذا المصطلح هو النقيب.
وقد شاءت الصدف أن أجد في قراءتي لوثائقنا بدوار سيصيض ذكر لهذا القائد محمد الدليمي الذي عيّن على قبيلة أشتوكن السهلية في عهد السلطان سيدي محمد بن عبدالله العلوي واستمرت قيادته الى عهد نجليه السلطان مولاي اليزيد ثم السلطان مولاي سليمان، وفيها ما يثبت قول الاكراري أعلاه، وفيما يلي ترجمة هذا القائد
القائد محمد الدليمي
هو محمد بن أحمد بن مبارك الدليمي الشتوكي، أول زعيم في أسرة الدليمي الشتوكية، وأصلها من قبيلة أولاد الدليم (الديلم) الصحراوية، ولا يُعرف وقت استقرار هذه الأسرة الدليمية بتراب أشتوكن في سوس، كما يُجهل كيف انتقلت إليها زعامة القبيلة، إلا ما اشتهر أن آل الدليمي عرفوا بالرياسة، وكان لهم نفوذ كبير داخل قبيلتهم، وتوالى أفرادها على تسيير الأمور التنظيمية للقبيلة بايعاز من المخزن.
وتذكر المصادر التاريخية أن القائد محمد الدليمي، كان مضرب المثل في الشجاعة، ويبدو أن شهرته ونفوذه داخل القبيلة، جعلته يحظى بثقة السلطان سيدي محمد بن عبدالله العلوي (1757-1790م)، كما يظهر أن قيادته كانت ممتدة من قبيلة أكسيمن (موطن مدينة اينزكان حاليا) الى جنوب وادي والغاس (جنوب تيزنيت)، وذلك رغبة من المخزن في تدعيم وجوده في سهل سوس ومراقبة الممرات الجبلية وخاصة الطريق التجارية المارة بأرض أشتوكن نحو الصويرة، وفي هذا الإطار سجلت الوثائق المحلية هيمنة القائد محمد بن احمد الدليمي على أزغار تيزنيت، بايعاز من خليفة السلطان بتارودانت يدعى الخليفة عبدالسلام، وقد استعمل بلدة تيزنيت كقاعدة لتوجيه واستقبال الحملات التي كان يبعث بها لقبائل جزولة من ولتيتة (إداولتيت) وأيت باعمران وايمجاض وأولاد جرار وأيت براييم، والمعروف عن القائد الدليمي أنه كثيرا ما يكلف القبائل بكثرة المطالب المخزنية في لوطا والجبل حتى ترك الناس مهموسين، لذا أبدت القبائل معارضتها وامتناعها من امتثال أمره حتى لا يعطوه شيئا من مؤونة جيشه فضلا عن ضيافتهم ولو ليلة واحدة. (منقول من وثيقة خاصة)
ويتجلى شطط هذا القائد الجائر بعدما استحوذ على ما لدى أشتوكن السهليين، في امتداد أياديه الى أملاك وأموال أهالي أشتوكن الجبليين أيضا، ولدينا وثيقة مؤرخة في تاريخ 27 محرم سنة 1208هـ موافق يوم الأربعاء 4 شتنبر 1793م، تثبت وصوله الى قرى قبيلة أيت مزال، ومنها قرية (سيصيض)، حيث قام بالهجوم على مخزنه (أكادير سيصيض) ونهب ما فيه من أمتعة الأهالي وأموالهم ومدخراتهم من الحبوب وثمار الأركان واللوز والخروب (تيكيضا) والصّبار المجفف (تاكناريت ايقورن) وحلي النساء وعتاد الرجال، ووثائقهم ورسومهم الى غير ذلك من الأمتعة بمختلف ألوانها وأشكالها، وفيما يلي ملخص ما جاء في الوثيقة التي أشارت لهذا الهجوم:
بعد الحمدلة، اشترت فاطمة بنت عبدالله بن يحيى من البائعة لها أختها عائشة بن عبدالله من سيصيض، نصيبها من إرثها في أبويها وهو السدس بعد زوال حصة العاصب احمد بن محمد نايت داود من سيصيض ، بثمن 3 مثقال، بموافقة زوجها الفقير احمد بن محمد من سيصيض، واتصلت المبتاعة بملكها الى أن ماتت البائعة بدون منازعة في حياتها، وكتبه من حضر البيع سالفا قبل نحو 10 سنوات، بعد أن تلف العقد السابق بسبب هجوم القائد الدليمي على أهل سيصيض بأيت مزال، وكتبه الفقيه محمد بن احمد بن موسى الكري، بتاريخ 27 محرم 1208هـ.
يتضح مما ورد في الوثيقة أن هجوم القائد الدليمي حدث قبل تحرير العقد الحالي بنحو 10 سنين، لأن البائعة توفيت خلال هذه المدة، وربما صادفت المبتاعة مشكلا مع ورثة البائعة، فقامت بهذا الإشهاد الذي أثبته نفس محرر العقد السابق الفقيه محمد بن أحمد بن موسى الكري، لكونه مازال على قيد الحياة، - وعرف عنه أنه فقيه عدل شهير مرضي لدى السلطة القضائية آنذاك - أي أن تاريخ العقد الأول الضائع حرر بتاريخ 1198هـ ويوافقه عام 1783م، وهو تاريخ يؤرخ بحقيقة وقت الهجوم الذي قام به القائد الدليمي على أهل سيصيض، وهو أيضا زمن حكم السلطان سيدي محمد بن عبدالله العلوي.
وإذا تأملنا بعمق في هذا الحدث فسنتساءل كيف بلغت قوات هذا القائد منطقة سيصيض، وهي تقع في عمق قبيلة أيت مزال الشرقي، دون أن تمر بباقي القرى المزالية الواقعة في وسط وغرب القبيلة، هذا إذا كان دخوله اليها عن طريق البوابة الجبلية الشهيرة (ايمي مقورن)، وربما نهب في طريقه حصونا أخرى، ومنها أكادير ايكونكا، وأكادير ايمشكيكيلن، وأكادير نايت مزال، أما إذا كان هجومه عن طريق قبائل ايلالن شمالا، فتلك معضلة أخرى، حيث سيكون قد نهب حصون ايلالن العديدة، ومنها (أكادير تاسكدلت) الذي يفوق أكادير سيصيض من حيث عدد الغرف التي تبلغ 360، في حين تبلغ غرف أكادير سيصيض حوالي 100 غرفة.
وأمام شطط هذا القائد المتفاقم طيلة عهد السلطان سيدي محمد بن عبدالله العلوي الذي تولي بين (1757-1790م) ومن بعده ابنه السلطان مولاي اليزيد العلوي الذي تولي بين (1790-1792م)، ثم من بعده ابنه الثاني السلطان مولاي سليمان العلوي الذي تولي بين (1792-1822م)، والذي بلغه الخبر اليقين عن قساوته وتعسفه تجاه القبائل بسوس، فحَدَت به المسؤولية إلى أن يعزله ويعتقله، ثم بدا له من بعد ذلك أن يسجنه مؤبدا بسجن جزيرة الصويرة، حيث لقي حتفه بين جدرانة، وأراح رعيته من استبداده باسم السلطان والسلطان بريء من أفعاله وآثامه.
الحدث الثاني :
وهو حدث كارثي عبارة جائحة وباء الطاعون الذي أتى على البشرية ليس في سيصيض خاصة ولا في القبيلة عامة، بل على المستوى الوطني، حيث انخفظ سكان المغرب بعد انحساره سنة 1800م الى النصف، وقبل أن نورد نصيب سيصيض في هذه الكارثة، يجدر بنا أن نلقي نظرة عابرة عن حالة المغرب الوبائية في هذه الفترة
- أثر وباء الطاعون في النمو السكاني بالمغرب
كان من نتائج وباء الطاعون أثر بالغ في فناء العنصر البشري بالمغرب مع نهاية القرن 18 الميلادي، وقد ورد في كتاب تاريخ الأوبئة والمجاعات بالمغرب توضيحا لهذه الآثار وهي : ليست الكارثة التي كانت تحل بالبلاد في عدد الأشخاص الذين ماتوا، بقدر ما هي في أعمارهم، أي أن الفئات الأكثر تعرضا للإصابة هي فئات الأطفال والشباب والنساء، بمن فيهن نسبة هامة من الحوامل، ويذكر القنصل الانجليزي دجاكسون الذي كان حاضرا في المغرب : أن طاعون 1798-1800م ضرب أول من ضرب الشباب، ثم النساء والأطفال، وفي المرتبة الأخيرة ضرب الناس الهُزّل والمستنزفين، وفي المصادر المغربية ورد ذكر عدد من الأعلام في مدن فاس ومراكش، لقوا حتفهم جميع أفراد أسرهم الصغير والكبير جراء هذا الوباء الفتاك، وهكذا حالت هذه الكوارث خلال هذه الحقبة دون حدوث أي تقدم ديموغرافي في البلاد، ففي القرن 16 و17 الميلادي كان عدد سكان المغرب يبلغ حوالي 5 ملايين نسمة، إلا أن تلاحق الكوارث في نهاية القرن 18م وبداية القرن 19م أدى إلى نزيف سكاني كبير، بحيث أصبحت البوادي تبدو خالية من سكانها، بحيث كان المسافر يطوي المراحل خلال أيام متعددة دون أن يصادف مخلوقا بشريا في طريقه، ويمكن القول إن عدد سكان المغرب تقلص إلى حوالي 3 ملايين نسمة في هذه الفترة في المغرب
- سيصيض ووباء الطاعون
لدينا وثيقة هامة تؤرخ لهذه الكارثة حيث توضح لنا حجم الدمار البشري الذي تعرض له سيصيض نتيجة لهذا الوباء، حيث أتى على عائلات كاملة لم ينج منها الا من سلمهم الله، فاضطرتهم الظروف إلى إعادة تقسيم تركاتهم وإعادة تأهيل أنفسهم لاستمرارية نسلهم، وفيما يلي نص وثيقة أنقلها من رسوم عائلتي التي تثبت ذلك
الحمد لله وحده ولا يدوم إلا ملكه : شهوده عقب الرسم يعرفون بني علي بن علي من سيصيض المزاليين أنهم ماتوا رحمهم الله ولم يبقى سوى أحمد بن امحمد بن علي وسيدي أحمد بن مبارك الأصم ومحمد بن الحاج سعيد ابعد كلاهم آل سيصيض المزاليين وأن هؤلاء المذكورون إخوانا دما ونسبا وعظم واحد من غير شك ولا ريب، وممن شهد بذلك الفقير محمد من ابناء أبي القاسم والفقير أحمد بن سعيد العرج كلاهما آل سيصيض والفقير سعيد بن امحمد الهينت من بني علي ايبرك كلاهم بني مزالة، شهدوا بذلك بحال كمال الإشهاد عنهم عارفهم بتاريخ 18 ذي القعدة عام 1230هـ (يوافقه يوم الأحد 22 أكتوبر 1815م)، عبيد ربه أحمد بن سالم البهاوي، وعبيد ربه أسير ذنبه الفقير الى الله صالح بن علي بن أحمد الكنك أماته الله مسلما.
كما كتب على ظهر هذا الاشهاد التعقيب التالي
الحمد لله اشهد لدي الفقير محمد اومبارك به لقب من هون علي التنسفتي وامحمد نايت علي الأليلي كلهم بنوا مزالة شهادة الطوع منهما والرضى بأنهما زكوا الفقير أحمد السيصيضي المذكور حوله في شهادته، شهد على إشهاده من أشهداه به وعرفهما بتاريخ المرسوم حوله عبد ربه عبدالله بن محمد الاسكاري وعبد ربه علي بن سعيد بن احمد الاسكاري ...
وهذه وثيقة أخرى تأخذنا الى قلب الحدث وكيف كان المصابون خاصة من النساء اللآئي عانين من الوباء الذي لا يمهلهن الا أياما معدودة، كما تبين لنا إحدى السيدات التي كانت تقوم بعيادة المصابين الى أن تخترمهم الموت، وتوضح ما استطعن أن يجازين به هذه السيدة المتطوعة التي جازفت بصحتها وحياتها وقامت بتمريضهن دون اعتبار للإصابة، وفيما يلي نص الوثيقة
الحمد لله وحده والصلاة على سيد الورى، أشهد لدينا محمد بن امحمد من بني بلقاسم مع علي بن امحمد من بني امحمد بن داود كلاهما آل سيصيض المزاليين أن رقية بنت امحمد نيت بن إعز من سيصيض، شهدت أن المرحومة بالله مريم نيت امحمد الكري تصدقت لعائشة بنت عبدالله من سيصيض بقرتها في مدة حياتها وأشهدني أيضا الشاهدان أعلاه أن خديجة بنت احمد تبربط مع زهرة بنت امحمد كلاهن من الموضع المذكور شهادة أن عائشة بنت عبدالله المذكورة أعلاه تناول زوجة الحاج محمد من بني عبدالرحمن وهي فاطمة بنت علي مع بنتها وكذلك بنات المرحوم بالله أحمد بن عبدالرحمن وهن اثنتين جهلن أسمائهن وكذلك أحمد بن عبدالرحمن المذكور وكذلك زوجة محمد بن بلا القايد به دعي مع بناتها الثلاثة، وأن عائشة المذكورة تناول المذكورون في مرضهم تطحن لهم وتحطب لهم وتسخن لهم وتصنع لهم الطعام وتناولهم بجميع ما يحتاجون من الأكل والشرب تناولهم نحو 10 أيام الى أن ماتوا كلهم، وأخذت عائشة المذكورة من عند فاطمة بنت علي المذكورة أعلاه الزيف والرداءة الصيصة والشربية وقلادتين واحدة من الريال والثانية اللبان أخذت عندها ذلك على وجه الصدقة وهذا ما شهد به الشاهدان أعلاه إشهادا صحيحا تاما وبتاريخ أول صفر عام 1217هـ (يوافقه يوم الخميس 3 يونيو 1802م)، عبد ربه أحمد بن سالم البهاوي وعبيد ربه سبحانه صالح بن علي بن احمد الكنك وفقه الله آمين، ويضيف الكاتب فقرة استدراكية التالية : نعم وأشهدني أيضا علي بن امحمد من بني امحمد بن داود المذكور أعلاه أن أخته زهرة بنت امحمد شهدت أن فاطمة بنت أحمد زوجة امحمد بن سعيد تصدقت لعائشة بنت عبدالله مبروم النحاس وهو أقنقوم مع تغيدا النحاس شهد بذلك بحال كماله بتاريخ أعلاه أحمد أتمه.
وفي أسفل الوثيقة إثبات القاضي جاء فيه : الحمد لله أديا المنقولان عنهما بمضمن الرسم أعلاه فثبت وأعلم به نائب قاضي ترودانت أعزه الله أحمد بن سعيد الشتوكي
الحدث الثالث :
ويتعلق بالخلاف الذي وقع بين سيصيض وأمرزكان، ويظهر في ظاهره عاديا، وكثيرا ما يقع بين القرى في جميع القبائل، لكن ما يميز هذا الخلاف بالذات هو أن القاضي استعصى عليه الأمر، فرفع قضيتهما الى الوزير في العاصمة السلطانية، يستشيره في نازلتهما، وهذه سابقة قضائية غير موجودة في باقي القرى المزالية، وفيما يلي نص الرسالة المرفوعة الى وزير السلطان :
الحمد لله وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد، الوزير الأحظى والقائد الأزكى بركة الله في أرضه سيدي الحاج أحمد أعزه الله بعز طاعته، وخلد في فلك السعادة ذكره الشريف، ونور بأنوار سعادته الآفاق ، سلام على مقام سيدنا ورحمة الله تعالى وبركاته وتحيته ورضوانه، هذا وليعلم سيدنا أيده الله بنصره وأمده بمعونة توفيقه، أن مال أهل إبلق من أمرزكان ببلادة الامزالي أبرز لدينا بعض جيرانهم إراثة على عصوبته فألفينا عليها تنفيذ بعض الفقهاء المتورعين السالفين ببلاد هيلالة كالفقيه القدوة سيدي علي بن سعيد من زاوية سيدي يعقوب، والفقيه سيدي سعيد بن الحسن المزدكني، ولعل ذلك شبهة حسنة واستأذنّا سيدنا على ذلك حيث وجدناه كذلك، هل يليق بسيدنا أن يمنحوا عليه لسيدنا ما هو جزاء تلك العصوبة فينفذ لهم إراثتهم من عنده لوجود جميع السلامة لنا ولسيدنا في ذلك، وسهولة انطفاء النزاع والخصام في ذلك الذي هو المصلحة الجسيمة، أو ما هو الأصلح والأصوب، فيُعلمُنا به سيدنا ونزيد فيه وما لا فكذلك، ونكفّ عنه، وكتبه عبيد ربه ابراهيم بن محمد التملي التسجدلتي والأوجه امحمد بن الحاج احمد من بني ابي القاسم التسجدلتي
جواب الوزير
الحمد الله وحده، وعليك أيها الفقيه السلام ورحمة الله تعالى بوجود سيدنا نصره الله وبعد : فما هو حوله موافق المنهاج الشرعي وفيه مصلحة لدار المخزن إفعله فقد وافقنا عليه أصلحك الله والسلام. في 26 من صفر عام 1256هـ يوافقه يوم الأربعاء 29 أبريل 1840م. الطابع المخزني
وفي هذا التاريخ كان عاهل المغرب هو السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام العلوي الذي تولي بين 1822-1859م.
------------------------------------
6-معالم سيصيض :
من أشهرها وأعرقها
مسجد سيصيض ومكتبته وفقهائه - أكادير سيصيض ولوحه وأمنائه - أزرك أبوزيد وسوقه – ايمليل ومقالعه – بو البرج وسواقيه - أبراج سيصيض وحدوده -  موقع ايركراكن وأطلاله
وللمزيد من المعلومات حول هذه المعالم المرجو زيارة مدونة سيصيض
------------------------------------
7-أعلام سيصيض القدماء
كان سيصيض في القرن 19م وما قبله يعج بالكثير من الأعلام الفقهاء من حملة القرآن وفيهم بعض العدول والموثقين، ولا تخلو خزائن السكان من خطوطهم، ومداد كلماتهم، وفيما يلي لائحة بأسماء 65 من هؤلاء الأعلام مرتبة حسب التسلسل الزمني

السنة

اسم الفقيه
عائلته
1672
1
محمد بن احمد بن داود بن علي
سنة تولية السلطان مولاي اسماعيل العلوي ملك البلاد
أيت كعمر
1684
2
سعيد بن ابراهيم بن عبدالله
أيت علي بن علي
1690
3
يحيى بن سعيد بن ابراهيم بن ابوزيد
أيت بوزيد
1702
4
عبدالله بن محمد بن احمد بن عبدالعزيز الخليفت
أيت الخليفت
1703
5
عبدالله بن محمد بن احمد
أيت علي بن علي
1703
6
احمد بن محمد الطالب
أيت كعمر
1704
7
يحيى بن سعيد بن احمد أبوزيد
أيت بوزيد
1705
8
احمد بن ابراهيم بن سعيد ابوزيد
أيت بوزيد
1718
9
احمد بن علي بن محمد بن احمد بن داود
أيت كعمر
1719
10
سعيد بن احمد بن ابراهيم بن سعيد أبوزيد
أيت بوزيد
1722
11
امحمد بن سعيد بن احمد بن سعيد نيت كعمر
أيت كعمر
1727
12
احمد بن داود بن سعيد ابوزيد
أيت بوزيد
1728
13
احمد بن سعيد بن احمد بن سعيد
أيت كعمر
1729
14
احمد الخليفت
أيت الخليفت
1730
15
عبدالله بن امحمد بن سعيد
أيت كعمر
1731
16
علي بن احمد بن يحيى
أيت بوزيد
1732
17
امحمد بن احمد بن سالم
أيت الخليفت
1732
18
محمد بن عبدالله أفقير
أيت أفقير
1743
19
احمد بن سعيد نيت سعيد بن موسى
أيت علي بن علي
1747
20
عبد الله بن احمد بن عبدالله ابويفرحن
أيت علي بن علي
1748
21
محمد بن احمد بن امحمد بن داود
أيت كعمر
1749
22
أحمد بن مبارك بن عبدالله
أيت علي بن علي
1749
23
محمد بن سعيد بن احمد أصبان
أيت بوزيد
1749
24
علي بن محمد
1751
25
احمد بن محمد بن سالم
أيت الخليفت
1753
26
محمد بن محمد بن سالم
أيت الخليفت
1754
27
محمد بن احمد بن عبدالله
أيت علي بن علي
1754
28
يحيى بن احمد نيت بوزيد
أيت بوزيد
1757
29
مبارك بن عبدالله بن احمد بن عبدالله
أيت علي بن علي
1760
30
ابراهيم بن سعيد بن علي
أيت علي بن علي
1763
31
محمد بن امحمد بن سعيد
أيت علي بن علي
1764
32
احمد بن عبدالله
أيت علي بن علي
1765
33
احمد بن احمد بن علي
أيت علي بن علي
1765
34
محمد بن سعيد اصبان ابوزيد
أيت بوزيد
1767
35
امحمد بن احمد بن أفقير
أيت أفقير
1769
36
محمد بن احمد بن محمد بن يحيى
أيت بوزيد
1771
37
امحمد بن سعيد بن ابراهيم
أيت علي بن علي
1772
38
احمد بن سعيد بن محمد
1772
39
امحمد بن علي بن موسى ويزكورن، فقيه وأمين الحصن
أيت علي بن علي
1774
40
محمد بن احمد بن امحمد بن داود
أيت كعمر
1774
41
محمد بن محمد بن سعيد اصبان
أيت بوزيد
1775
42
احمد بن علي بن محمد
1775
43
محمد بن احمد بن محمد بن داود
أيت كعمر
1775
44
احمد بن علي (ابن أخ كنجار) من سيصيض
أيت بوزيد
1780
45
محمد بن احمد بن سالم – دلائل الخيرات
أيت الخليفت
1780
46
امحمد بن احمد بن عبدالله
أيت علي بن علي
1784
47
سعيد بن عبدالله بن امحمد بن احمد بن عبدالعزيز الخليفة
أيت الخليفت
1791
48
امحمد بن احمد بن محمد بن داود
أيت كعمر
1791
49
الحاج محمد بن عبد الرحمن
أيت علي بن علي
1793
50
عبدالله بن سعيد بن عبدالله بن محمد
أيت علي بن علي
1793
51
محمد بن سعيد بن عبدالله
أيت علي بن علي
1794
52
سعيد بن عبدالله بن محمد
أيت علي بن علي
1801
53
محمد بن صالح
أيت بوزيد
1805
54
محمد بن مبارك
1812
55
محمد بن احمد أصبان
أيت بوزيد
1823
56
الحاج صالح بن احمد – فقيه وأمين الحصن
أيت بوزيد
1836
57
ابراهيم بن احمد ابنعلي المزالي
أيت علي بن علي
1850
58
محمد بن الحاج صالح اصبان أبوزيد
أيت بوزيد
1861
59
احمد بن بلقاسم من كدية ايسي - دفين مقبرة
1869
60
الحسين بن الحاج صالح الامزالي
أيت بوزيد
1896
61
ابراهيم بن امحمد نيت صالح
أيت بوزيد
1897
62
محمد بن احمد اوباعد
أيت علي بن علي
1905
63
يحيى بن سعيد بن احمد ابنعلي
أيت علي بن علي
1909
64
محمد بن ابراهيم نيت بلحاج
أيت علي بن علي
1910
65
احمد بن سعيد بن احمد ابنعلي
أيت علي بن علي

وفي مدونة سيصيض تفاصيل مراحل حياتهم ومحرراتهم وتوقيعاتهم، نختار منها نموذجين لنأخذ فكرة عما ورد فيهما من محررات وإشهاد هؤلاء الأعلام
الإسم رقم 16 = وفيه (تصدقت) عائشة بنت ابراهيم بن عبدالله بسيصيض (أيم المرحوم احمد بن يحيى نيت بوزيد بسيصيض على ابنها سيدي علي بن احمد بوزيد (حين ختم القرآن قبل تاريخه بأعوام كثيرة وفي حياة زوجها) جميع تكلويت السقوية بجنان كعلي ومائها (يحدها قبلة أيت مبارك جوف اصبان يمين سعيد بن ابراهيم وامحمد بن ابراهيم). 9 شعبان 1154هـ - 1742م، كتبه أحمد بن عبدالرحمن بن بلقاسم الكرسيفي، وأحمد بن محمد بن الحسن التملي من أمرزكان.
----------------------
الاسم رقم 45 = وهو محمد بن احمد بن سالم من سيصيض 
ورد في وثيقة مؤرخة في سنة 1780م أن هذا الفقيه المذكور شهد في خلاف بين فقيهين حول ملكية كتاب دلائل الخيرات، ونص الاشهاد : شهد الفقير احمد بن سالم (والد الكاتب) والفقير احمد بن امحمد البوزيدي والفقير احمد بن احمد كلهم بسيصيض أنهم عرفوا وحققوا كتاب دليل الخيرات في يد امحمد بن سعيد بن الطالب بسيصيض نحو 20 سنة، وللعلم فإن كتاب دلائل الخيرات يعتبر من أشهر كتب الصوفية وهو المرجع الرئيسي لدى جميع علماء المغرب في هذا العهد، وكانت نسخة منه عند السلطان سيدي محمد بن عبدالله العلوي، وهو من تأليف العلامة سيدي محمد بن سليمان الجزولي
---------------------------------------
8-سيصيض والمجتمع المدني:
تشهد وثائق سيصيض التاريخية على اهتمام أهاليه بما يعرف حاليا بالعمل الجمعوي بمختلف ألوانه من تيويزي في الحرث أو جني الثمار أو ترميم مباني أو مواساة المنكوبين ووضع الحدود ضد التجاوزات والخلافات التي تنشأ بين الأهالي في مختلف المجالات الحيوية، الى غير ذلك من الأنشطة الجمعوية، وفيما يلي نموذج مجلس إينفلاس (وهم نقباء القبيلة) وهو يبرم اتفاقية أفلا وسيف التي وقعت في سيصيض
------------------
مجلس أعيان أفلا واسيف
هو المجلس الذي يدعى محليا (مجلس اينفلاس ) يمثل جميع سكان منطقة أفلا واسيف 17 قرية، وكان مقره بحصن أكادير سيصيض ، حيث يعقد اجتماعاته ويصدر قراراته الخاصة والعامة، ومن بين أنشطته هذه الاتفاقية، وهي عبارة معاهدة أبرمت بين سكان منطقة أفلا واسيف بقبيلة أيت مزال، بحضور أعضاء مجلس أعيان المنطقة الذين يمثلون جميع سكان المنطقة، وقد قدموا شهادتهم وأثبتها عليهم محرر الوثيقة الفقيه سيدي عبدالله التوليتي النظيفي إمام مسجد سيصيض في وقته، وتتعلق بالأضرار التي تسببها الماشية للسكان بسبب الرعي في الحقول والأغراس ، حتى ليضطر المتضرر أن يقتص منها بذاتها، فيقتل الدابة عوض أن يشتكي من صاحبها، ظنا منه أنه تخلص من ضررها، والعكس هو الذي يحصل، حيث ينتقم صاحب الدابة المقتولة لدابته فيعامل قاتلها بنفس معاملته، وهكذا يتعاظم الأمر ويتفاقم الخلاف بين السكان الى أن تحدث التصفية الجسدية بين الأهالي، ولمعالجة هذه الظاهرة اجتمع السكان مع أعيان القبيلة، لوضع الحدود اللازمة لهذه النوازل، وذلك بتغريم كل من تسبب في الإضرار بالآخر، فتم إبرام هذه الوثيقة التالية:
نص الوثيقة : اتفقوا أهل أعلا الواد – وهو تعريب لاسم أفلا واسيف - كل واحد باسمه وأنه - من قتل لأحد منهم البعير عمدا يغرم 100 ريال ومع ذلك من البغال ثمنها لربها - ومن قتل البقرة يغرم ذلك ومع ثمنها لربها - ومن قتل العجلة والحمار يغرم 100 ريال - ومن قتل شاة وهي المعزة والكلب وغيره معمدا يغرم 10 ريال - وممن شهد بذلك : ابراهيم نبا من سيصيض  - ومع محمد نيت بونيه - ومع احمد بن صالح من إيبرباضن - ومع مولاي ابراهيم من أيت وارغن - ومع بايه نيت لعسر من أبي الضفادع وهو بيوكرى - ومع باها واهروش - ومع محمد بن صالح ألكشن، به عرف - ومع محمد بن الطيب - ومع ولد الاقرع نهلاكا - ومع بن عويت - ومع عابد بن باتكوم، وغيرهم، وهذا ما شهدوا علينا بحال الكمال، بتاريخ 11 يوم من شوال عام 1334 هـ - ويوافقه 11 غشت 1916 م، عبد ربه عبدالله بن سيدي محمد من تيوليت النظيفي، إمام مسجد سيصيض لطف الله به آمين.
وبنظرة تحليلية في هذه الوثيقة، نلاحظ أن هذه المعاهدة حررت من طرف فقيه مسجد سيصيض ، مما يؤكد لنا أن إبرامها تم في رحاب مسجد سيصيض ، وذلك بعد مناقشة فصولها وبنودها، من طرف أعيان منطقة أفلا واسيف بقبيلة أيت مزال، وبالتالي يدل ذلك على أن سيصيض كان مركز لقاءات واجتماعات القبيلة، لتدارس ومناقشة مشاكل المنطقة ووضع الحلول اللازمة لها، بحكم وجود حصن أكادير في أرضه، كمقر لصنع القرارات المصيرية لأبناء القبيلة
-------------------
أما في العصر الحاضر فقد تميز سيصيض بحضوره القوي في العمل الجمعوي، وفيما يلي الخريطة الجمعوية التي تبين تواجد هذه القرية المناضلة في مجالات وأنشطة الجمعيات التالية :
1-              اللجنة الاسعافية المزالية : أم الجمعيات على مستوى دائرة أيت باها، والتي تأسست في فجر الاستقلال سنة 1957م، وكان من بين أعضاء مكتبها المسير نخبة من الكرام البررة من أهل سيصيض، لا يتسع المجال لحصر أسماءهم الكريمة في هذه العجالة، غير أننا لن ننسى أفضال بعضهم كالمرحوم الحاج همو بن سي احمد ايعلا والمرحوم الحاج ابراهيم زلماضي والمرحوم محمد بن عبدالله النجاري والمرحوم الحاج أحمد منير والمرحوم الحاج ابراهيم الراضي والمرحوم الحاج المدني الراضي الى جانب إخوانهم من فعاليات قبيلة أيت مزال، ممن نعتز ونفتخر بهم، وكان على رأس جمعيتعهم المرحوم الحاج علي بن سي احمد أونجار المزالي، وكانت لهذه الجمعية اتصالات مع فعاليات منطقة سوس حيث كانت حاضرة مع الوفد الذي رافق جلالة الملك الراحل محمد الخامس أثناء زيارته في أواخر خمسينات القرن 20م لمدن منطقة سوس، تيزنيت وتافراوت وتارودانت هذه الأخيرة التي تشرفت بتدشين جلالته للمعهد الاسلامي فيها، وكانت هذه المناسبة، السبب المباشر الذي مهد لتأسيس المعهد الاسلامي بتيمزكيدا واسيف الذي أصبح تابعا للمعهد الاسلامي بتارودانت منذ ذلك الحين
ومن أعظم إنجازات هذه الجمعية قنطرة ايمي واسيف بوادي سيصيض والتي فتحت في وجه المرور يوم 29 يونيو 1975م، وقد ساهم أهل سيصيض بنصف غلافها المالي والنصف الثاني ساهم به باقي فعاليات منطقة أفلا واسيف، (لطفا انظروا ملف المشروع في مدونة اللجنة الاسعافية المزالية) للفائدة، وفيما يلي لائحة بأسماء المساهمين من أهل سيصيض كما هي مسجلة آنذاك، ويلاحظ أن أغلبهم انتقل الى دار البقاء رحمهم الله وألحقهم بالصالحين، الحاج همو بن سي ايعلا - الحاج المدني الراضي - الحاج إبراهيم الراضي -  الحاج الحسن الراضي - الحاج إبراهيم زلماضي - الحسن زلماضي - عبدالله زلماضي - الحسين زلماضي - احمد بن همو منير - سعيد بن همو منير - احمد بن الحسن عمور - محمد بن عبدالله النجاري - احمد بن عبدالله النظيفي - الحاج عبدالله ين احمد النظيفي - إبراهيم بن محمد بوغاز - محمد بن علي أزلماضي - احمد بن إبراهيم أبوفرحان - احمد بن همو ضوز - مبارك بن سالم بدر - العربي بن محمد إيعلا - المدني بن محمد أوبسيس .
والآن ونحن في سنة 2014 أي بعد مرور أقرب من 40 سنة على افتتاح القنطرة، وبعد هذه المدة الزمنية الطويلة التي صمدت فيها هذه المعبرة أمام سيول وجريان وحمولة مياه الوادي الجارفة كل سنة، شاءت الطبيعة أن تجعل لها حدا لمهمتها وتقطع أوصال ضفتي الوادي، إثر فيضانات سنة 2010م، وليعود كسابق عهده فاصلا ما بين طرفي قرية سيصيض بعد أن عاشت طيلة المدة في تواصل وترابط بين ساكنة القرية، وأصبح من الصعب العبور ما بين الضفتين بوسائل النقل سواء أمام جريان الوادي أو انحساره، وقد قدمت جمعية ايمي واسيف للنماء منذ سنة 2012 طلبا الى الجماعة القروية لأيت مزال، لإعادة بناء القنطرة على الشكل الهندسي الذي يجعلها علوية عوض الأرضية لتجري المياه تحتها عبر المسالك المائية، ولازال أهل القرية في انتظار تحقيق هذا الحلم الى حد الآن
2-              جمعية أيت مزال : واسمها الكامل (الجمعية المغربية للمساهمة في التنمية الثقافية والاجتماعية لمنطقة أيت مزال)، والتي تأسست بتاريخ 7 يونيو 1994م، وكان حضور فعاليات سيصيض واضحا فيها، في شخص أعضائها الشرفيين الحاج أحمد منير والحاج سعيد المزالي،  وكذا أعضائها التنفيذيين الحاج محمد بن هموا يعلا ومحمد زلماضي وطبعا الى جانب باقي الأعضاء المناضلين والبالغ عددهم 23 عضوا فاعلا.
3-              جمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال : تأسست بتاريخ 18 يونيو 1999م. والتي لن تنسى الدعم المادي والمعنوي الذي قدمته لها الفعاليات القوية بسيصيض طيلة مسيرتها الجمعوية، وعلى رأسهم من لبى داعي مولاه المرحوم الحاج احمد منير، ومن ننعم بطلعة محياه السيد الحاج سعيد المزالي أطال الله عمره، وعائلة الراضي، وعائلة ايعلا وغيرهم، الى جانب جهود الأعضاء المسيرين من السادة بدر توفيق والحاج يحيى الراضي والحاج سعيد ايعلا وعبدالرحمن الراضي وخالد أبوفرحان ومحمد زلماضي الى جانب إخوانهم باقي فعاليات وأعضاء المكتب في بيوكرى وأيت وارغن
4-              فيدرالية أهل سوس : التي تأسست بتاريخ 6 فبراير 2005م والتي تضم جمعيات مزالية وكثيرية ونظيفية، وقد تأسست لتحريك وتحقيق مشروع طريق توبلخير تاسيلا المعبدة، وهي جمعية ايمي واسيف (بأيت مزال ) وجمعية توزامر وجمعية تيمكراض  (بايداوكثير) وجمعية ايموكني وجمعية تاكاتينا (بإداكنيضيف).
5-              اتحاد جمعيات منطقة أيت مزال للدفاع عن أملاك الساكنة المحلية : والتي تأسست بتاريخ 11 شتنبر 2012م، وتضم 38 جمعية وتعاونية، المنتشرة عبر تراب الجماعة القروية لأيت مزال، والتي تهدف الى الدفاع عن أملاك سكان جماعة أيت مزال ضد التحديد الغابوي الذي تقوم به المندوبية السامية للمياه والغابات في اراضي جماعة أيت مزال
================================
إعداد : محمد بن الحسن زلماضي (الكاتب العام لجمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال).


وقبل أن نختتم هذا اللقاء لدي ثلاث رسائل نظمية تتعلق بثلاث أشجار تشتكي من التلف والاهمال واللامبالاة التي لاقتها من لدن أصحابها وهي
تاركانت – تاللوزت – تيكيضا
تارڭانت
أرْتَالاّ تارْڭانْتْ فْ أيْدّارْسْ *** أرْ تَّقّلْ سْبَابَنْسْ ايدّايَاسْ
تزّرِي ايزَالِيوْنْ أُولاَ تِيلاّسْ *** فلْنْتْ خْڭر اِيڭرَانْ أسْڭاسْ
أرْعَمْ اِيكْسَا اِيسَرْسْ فَلاّسْ *** أغَاضْ اِيشَّا أفْرَاوْ اِيكَمْلاَسْ
تَادّاڭتْ وَارْڭانْ أرْتنَاقّاسْ *** لَعْنَايْتْ لي تَمْيَارْ تدْرُوسَاسْ
تَاسُوسْ تـقّورْ بِينَاسْ *** وَامَانْ اِيريفِي اِيزَايْدَاسْ
اينْتلْنْ لخِيرْ نْسْ أوينَاسْ *** أفُولْكِي أولاَ نتّا اِيفَارْقَاسْ
جْلاَنْ اِيدْبَابَنْسْ دَّانَاسْ *** أورْتّكتِينْ وَلاَ أوسِينَاسْ
أورْسّينْ مَاسِيجْرَانْ يَاوَّاسْ *** اُورْسَاقْسَانْ وَلاَ حَاضَرْنَاسْ
يُونّيتْ أوقْبِيلْ اِينَّايَاسْ *** أجّنْجْمْ نْتَارْڭانْتْ لاَبُودّانْسْ
اِيسَاوْلْ سَايْدّارْسْ ضَالبْنَاسْ *** مَارَا نْسْكَرْ لْهَمّ نْسْ نْمُونَاسْ
اِيوَاجْبْ وَالِّي تِيرَانْ اِينّايَاسْ *** كِيڭانْ دْ النّفِيعْتْ مْلاَنَاسْ
أسَافَارْ اِيلاّ ڭيسْ اِيڭوتَاسْ *** أوفَانْ تِيمُوضَانْ رْوَانَاسْ
اِيتّو يَانْ أيْسَاقْسَا اِيدْبَابَاسْ *** فْوَارْڭانْ مَا دْنّانْ فْلاّسْ
أرِيسَنّفْسِي فْ وُولْ أَسّاسْ *** تِيرَامْ أڭيسْ إيڭ لْقِيَاسْ
لّيخْ اِيڭوتْ لْخِيرْ يِلِيحَاسْ *** مَا تّيسْمُونَانْ وَلاَ سْنّاسْ
إيفْكَايَاخْتْ رَبّي نْدُوسَاسْ *** أنْعَاوْنْ بَابَنْسْ نِيوُسَاسْ
أورِيغْوْلِي فْرَبّي اِيفْكَايَاسْ *** بَابَنْسْ إيڭاتْ اِيزْضَارَاسْ
قصيدة تَاللُّـوزْتْ
أُونّيخْ أسْمَامِّي نْمْ أتَاللوزْتْ * خْ رْ اِيكْرَانْ أرْكَا تْمَدُّوتْ
لُوحْخْ تِيطْ َلَقْبَلْتْ وُلاَ تَاكُوتْ * أُورْتْبييْنْ خُورْتَانْ ُُولا تَاغْزُوتْ
خِيكّي وَأكَالْ نْسْ تْمُّوتْ * مَقّارْ تَسْدُو دْوَامَانْ دْ تَانُوتْ
زْريخْ لاَطْرْنْسْ خ ْتَاكْلّويْتْ * اِيقّامَا رْ اُوزُونْ نْتَالّوحْتْ
زْمَانْ تِيضَافْ نْتَانْفْلوسْتْ * سَرْسْنْ فَلاّسْ تَانْفْكُورْتْ
مَادْ الزّرينْ دْ تَانَْزَارْفُوتْ * اِيدْبَابَنْسْ دْتْمَنْغَا دْ ْتَاقّورْتْ
تْغَامَا سْ لُوقْرْ تَاسُولْتْ * أُورَاسْ تْحَاوْزَا تَاوْرُوتْ
أُورَادَاسْ تَاوْنْ تُوطُّوفْتْ * وَلا تْزِري سِيسْ تْمَاضُونْتْ
كْتِيدْ أَفُولْكِينْسْ خْ تَافْسُوتْ * أَرتسْمَرْغَا اِيخْ تَلُولْ تَافُوكْتْ
اِيفْكْ أُوجّيكْ نْسْ تُوجّوتْ * أَرْتْسَنْفْسِي فْتَاسَا تَاغُوفْـتْ
تَرْوَاسْ رْ تَازْكْزُوتْ * زُونْدْ تُوفَاوْتْ نْتَاسَافُوتْ
اِينَاوَا يَانْ يَاتْ تَافُوسْتْ * أُوجِّيكْ نْتَادَّاكْتْ تَازْرُورْتْ
ِزيكْ صْبَاحْ زُنْدْ نْقورْتْ سْوَامَانْ ضَرْنِينْ خْ تْمَالُوتْ
تْضَرْنْ غَاسَّادْ خْ تَاتّوتْ * لاَحَاسْ كُولّو تَامْيُورْتْ
فُومَارْكْ نْسْ نْضَمْخْ تَايُونْتْ * اِيقّانْدْ أَدْسَاوَلْخْ فْ تَامُورْتْ
كَمِّينْ دْ تَارْكَانْتْ تْمُونْتْ * زْمَانْ مَا تْفْكَامْ دْ تْمُوزُونْتْ
مَا رَانْسْكَرْ مَقّارْ تَاكّوكْتْ * تِيضَافْ نْمْ تْكَا تُوغُونْتْ
أيَا فَلاحْ اِيقّانْدْ أتْسْحَسُّوتْ * لْحُورْمَا اِيلاّ فْلاّكْ أتْسْمُوقّولْتْ
كِّيسْ خْ وُولَنْكْ لْخُويَْنْتْ * أدُورْ تْسَالُوتْ اِي الرّمُّويْتْ
تْيَاقْنْ تَالْتْ فْتَاغْرُوضْتْ * هَانْ رَاكِّيسْ تْزَرْتْ تَايَافُوتْ
اُودْمْ نْرَبّي مَانْ تَاسَارُوتْ * نَّا رَايْكْ أسَافَارْ نْتَاللُّوزْتْ
مَانِيكْ رَاتْ تْدَاوْمْ تَاسْتُوتْ * تَزّري كَرْ تَادّاكِينْ تَاسُولْتْ
اِيزْدْ تِيويِزي دْ تَاسْمُونْتْ نَخْ تَاوّوِري نْ تَارَابُّوتْ
أسْ رَادْ تْرَارْ تَاكْتُوتْ * نُْوزََمْزْ لّيخْ تْكَا تَاكُوسْتْ
تَفْكْ الغَلاّتْ دْ تَايَافُوتْ * اِيكْ اِيقَنْضَارْنْ اِيكُّوتْ
--==*==--
تاللوزت = شجرة اللوز
تانفلوست = نقابـة / أنفلوس = نقيب
تانزارفوت = العدالة - القضاء
تانفكورت = الغرامة - ينطق الكاف بالجيم المصري
تافسوت = فصل الربيع
توجّوت = العطر / بالجيم الرقيقة المشددة
تاغوفت = الضيق / الربو
تاسافوت = المشعل
تافوست = الباقـة
تازرورت = الجميلة
أمان ضرنين = الندى
تامالوت = الظلة مؤنث الظل
تاتوت = النسيان / ضد / تاميورت = الألفة
تايونت = بيت شعري
تامورت = الوطن
توغونت = الواجب
تايافوت = الحصيلة / الانتاج
تاستوت = الوضعية
تاسمونت = الجمعية
تارابوت = الجماعة - الفريق
تاسولت = الخلود
تاكوست = ينطق الكاف بالجيم المصري وهي العمادة أو العمدة أو العميد
نوزمز = في تاريخ
تاكتوت = الذكرى
ايقنضارن = جمع قنطار وهو 100 كلغ

--==*==--
قصيدة تيكيضا
أَتَادَّاكْتْ اِيفُولْكِينْ نْتْكِيضَا =*= اِينَاوَا يَانْ أَيْسّينْ اِيسُولْ تَلاَّ
اُدْرَارْ نْسُوسْ أَخْ تَـنْتَكَّا =*= تْعَمّرْ اِيكْرَانْ يِيلِيحْتْ غَاسَّا
ضُوفَنْتْ زْمَانْ اِيمْزْوُورَا =*= كَابَلْنْتْ سِيسْوي دْ تَامَتْنَا
مَانْ لْخِيرْ تَفْكَا خْتَامْكْرَا =*= مَقَّارْ كِيسْ تْكُّوتْ تَامَّارَا
لْعْبَارْ أُوكَادِيرْ أُرْ تْيَادّرَا =*= الحَقّ نْتْمَزْكِيدْ اِيلاَّ بَـدَّا
اِيصَرّفْ اُوسْبَّابْ مَا يُوفَا =*= لَحْمُولْ سْكَرْنْ كِيسْ تَافـّا
تَاصُّورْتْ كُولّو أَسْ تَدَّا =*= اِيوينْتْ اِيرْفَّاكْنْ دْ اِينْمُّودَّا
اِيدْلِيسْنْ أُومْزْرُويْ أَخْ اِيتْيَارَا =*= سِيفَاسّنْ نْلَعْدُولْ دْ الطَّلْبَا
تُورِّيدْ سْتْمَاِزيرْتْ لِّيخْ تَزْضَا =*= تْكْ ليدام أَتِيكْ نْسْ اِيغْلاَ
أَريتُّوهَامْ بَابَنْسْ مَا يَزَّنْزَا =*= اِيزْدْ دَارْسْ أَدَّارْ اِيسْغَا
لِّيخْ كِيسْ تَلاَّ تْغَاوْسَا =*= تِيرَمْتْ اِيفُّوغْنْ خْ تْنَغْدَا
أَيْتْ دَارَنْخْ اِيزْدْ أَنْفَسَّا =*= نَخ نْرُورْ لَعَقْلْ نْكَابْلْ أَيْدَا
نَخْ نُوجَّا اِيكْرْ اِيتُوكَّرْضَا =*= يَاِويتْ سَلْعَمَّارْتْ أَمَكْسَا
أُورْدْ سُولْ يَاكُورْ أُومْـيَا =*= خْ تَايُوكَا اِينَكْنِي أُولاَ تَاوْجَا
هَانْ تَامُونْتْ تكَا أَزَطَّا =*= تْدُوسْ اُورْكِيسْ أَسْنَاحْيَا
تَزْضَارْ أَتَّاسِي أَكّـوَا =*= تْْكْ اِيتِيويزي أَكَّانْـزَا
مَايَـادْ اِيرَا تُورّكْزَا =*= سْكِيدِّينْ مِيدّنْ اِيوُّوتَّـا
تَادَّاكْتْ اِيفُولْكِينْ نَتِيكِيضَا =*= زْمَانْ كِيكَانْ لُفايدْتْ أتَفْكَا
غَاسَّادْ خْ تَلاَّ تَانَكْـرَا =*= تِيلِي تَوُّوِري سُولْ تَرْخَا
نْضَالب رَبِّي بَابْ اِيكْنَّا =*= اَيْسَّرْخُو لُومُورْ د أَفْرَا
--==*==--
تيكيضا = شجرة الخروب
تاداكت = الشجرة - ينطق الكاف بالجيم المصري
ايمزوورا = الأجداد - السابقون
تامتنا = الأمطار العاصفية
لعبار أوكادير = مكيال الحصن
أسبّاب = التاجر
تافـّا = القاعدة - بالفاء المشددة
تاصّورت = مدينة الصويرة بالأمازيغية
ايرفاكن = الرفقة التي تصاحب القوافل وتعرف بالدارجة الزطاطة
اينمّودّا = الرحل
ايدليسن = الكتب
تزضا = مطحونة
أتيك = السعر - ينطق الكاف بالجيم المصري
تغاوسا = الغرض
تانغدا = المسحوق
أيدا = الثـروة
توكرضا = السرقة
تايوكا = الحرث أو الزراعة - ينطق الكاف بالجيم المصري
أزطا = الشبكة
أكّوا = العبء - ينطق الكاف بالجيم المصري
أكّانزا = الاطار - ينطق الكاف بالجيم المصري
توركزا = الشجاعة أو الرجولة - ينطق الكاف بالجيم المصري
ايـوّوتا = الحدود
أوميـا = لا شيء
تانكرا = النهضة
ايكنّا = السماء - ينطق الكاف بالجيم المصري
أفـرا = السلام
*

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire